تحذيراتٌ من قسد لأمريكا

تحذيراتٌ من قسد لأمريكا

May 14 2019

آرك نيوز .. أعرب مظلوم كوباني القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية قسد عن أمله في أن تُبقي واشنطن قواتها في سوريا، محذراً الولايات المتحدة من «تكرار خطئها في العراق»، معتبراً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعاق علاقاتهم مع النظام.

وفي مقابلة صحفية نشرتها صحيفة ‹نيويورك تايمز›، الأحد 12 أيار 2019 ، أبدى كوباني قلقه إزاء خطط الرئيس دونالد ترامب سحب الجزء الأكبر من القوات الأمريكية من سوريا»، مشيراً إلى أن «الفراغ الذي تركه الانسحاب الأمريكي من العراق عام 2011 أفسح المجال لقيام تنظيم داعش» .

وقال القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية: «يجب عليهم عدم تكرار هذا الخطأ».

وأعرب كوباني عن أمله في أن تبقى القوات الأمريكية في سوريا لمساعدتهم في حربهم ضد الخلايا النائمة لـداعش بعد دحر التنظيم عسكرياً والإشراف على إعادة هيكلة قوات سوريا الديمقراطية كي تصبح قوة للأمن الداخلي في البلاد.

وذكر كوباني أن «المفاوضات حول إعادة توحيد سوريا بين قسد التي تسيطر على نحو ثلث أراضي البلاد وحكومة دمشق لم تؤت ثمارها»، مضيفاً أن «إدارة الرئيس دونالد ترامب أعاقت مواصلة الحوار بين الطرفين».

وأشار إلى أن سوريا الديمقراطية حتى في حال انسحاب القوات الأمريكية كافة من البلاد، ستواصل صراعها كما كان قبل عهد التحالف الدولي، قائلاً: «إن قوات سوريا الديمقراطية تحتاج اليوم إلى مزيد من الدعم الأمريكي، غير أنها ستنجو على أي حال رغم الصعوبات».

ولفتت الصحيفة إلى أن كوباني أصبح شخصية مهمة للغاية بالنسبة للولايات المتحدة في حملتها ضد داعش في سوريا، إذ قال مسؤول أمريكي عمل سابقا مع القائد العام لـ ‹قسد›: «اعتدنا أن نلجأ إلى مظلوم في كل شيء».

غير أن العلاقات بين الحليفين تضررت إثر إعلان ترامب في ديسمبر الماضي فجأة عن نيته سحب جميع القوات الأمريكية من سوريا، وتمت مراجعة هذه الخطة لاحقا كي تقضي بإبقاء جزء من تلك القوات على الأرض في البلاد.

ولا يزال كوباني البالغ من العمر 52 عاما شخصية غامضة، إذ لا يعرف عن تفاصيل حياته إلا القليل.

وقال كوباني نفسه إنه اعتقل مراراً لدى السلطات السورية، ثم سافر إلى أوروبا لأداء عمل سياسي، ثم إلى العراق لأداء عمل عسكري، ويعد أنه كان على مدى وقت طويل من عناصر حزب العمال الكوردستاني الذي تصنفه أنقرة وواشنطن على حد سواء تنظيما «إرهابيا».

وأكد أكثر من ستة مسؤولين أمريكيين كانوا يعملون مع كوباني في سوريا أنه على صلة بحزب العمال الكوردستاني، لكنه نفسه ذكر أن هذا الأمر «صار من الماضي».

باس نيوز

2592