ذكرى اغتيال الشهيد شيخموس قهرمان بيد مجموعة "الغدر والخيانة"

Apr 17 2019

یصادف الیوم 16/4/1986 ذكرى استشهاد شيخموس قهرمان الذي كان عضوا في الحزب اليساري الكوردي في سوريا حيث يأتي كأول اغتيال سياسي بين الكورد في سوريا على يد الغدر والخيانة..

ولد شيخموس يحيى قهرمان في قرية تەبكێ التابعة لمدينة ديريك في كوردستان سوريا عام 1962 منحدرا من عائلة فلاحية بسيطة , انتسب منذ نعومة أظفاره الى صفوف ( الحزب اليساري الكوردي في سوريا الذي يعد أحد مكونات الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا
استغل حزب العمال الكوردستاني الـ pkk انضمام عدد من كوادر اليسار اليه نظرا لوجود التقارب الفكري بينهما, وبدأ بتهديد كافة الأحزاب الكوردية في سوريا .

في عام 1985 بدأ الـ pkk بتهديد رفاق اليسار وذلك بعد خلاف على مكان إقامة احتفال النوروز في ( Girê sipî ) بقرية Tepkê لكن رفاق اليسار تمسكوا بمكان إقامة الاحتفال, وفي يوم النوروز ذهب رفاق اليسار الى مكان الاحتفال بينما لم يذهب انصار الـ pkk وبقي التهديد والوعيد قائما الى أن جاءت ليلة السادس عشر من شهر نيسان 1986 حيث أقدمت مجموعة غير معروفة على الذهاب لمنزل شيخموس واستدراجه خلف بيته ومن ثم قتله بطلقة مسدس اصابت خده .

حاول الأمن السوري الصاق التهمة برفاق حزب اليسار الكوردي السوري لكنهم واجهوا المحكمة بأدلة تثبت براءتهم و حضروا المحكمة بصفتهم شهود الا ان الامن السوري تدخل أخيراً وقام بتغيير قاضيين من أصل ثلاثة ليتم الاقرار بالأكثرية على ( عدم كفاية الأدلة ) . وأغلاق قضية الاستشهاد وتسجيلها ضد مجهول .

قامت مؤسسة شهداء كوردستان التابعة للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا بإدراج اسمه بين لائحة شهداء الحزب .

وأيضا سميت الفرقة الفلكلورية التي كان ينتمي اليها باسمه الى يومنا هذا Koma Şêxo .

3202