سائقو المركبات في كوردستان سوريا تائهون ما بين قرارات (PYD والنظام الاسد)

Apr 16 2019

آرك نيوز .. بدأت ما تسمى “مؤسسات الإدارة PYD” في مدن كوردستان سوريا بإجبار جميع أصحاب السيارات الخاصة والعامة على ترخيص سياراتهم لديها مقابل دفع مبالغ مالية كبيرة، كرسوم مالية للترخيص.

سائقو السرافيس يشتكون كون "ترافيك" إدارة PYD” أعطتهم مهلة محددة لوضع النمرة الخاصة بهم و إلا سيدفعون ضريبة بقيمة 15,000 ل.س و يذكر أنهم قد دفعوا مسبقاً براءة ذمة 10000 ل .س بالإضافة إلى رسوم الرخصة التي تبلغ 30,000 مع العلم انهم يدفعون ضرائب سنوية للنظام تبلغ 50000 فعندما يدخلون مناطق النظام يطالبونهم بالأوراق الثبوتية و عندما يعودون إلى مناطقهم يطلبون منهم رخصهم الخاصة فمن سيرضي و كيف سيؤمن لقمة عيشهم وسط هذه التكاليف.

وأفادت مصادر محلية بمدينة قامشلو في كوردستان سوريا أن “قوات “الاسايش” وما يسمى “الترافيك” ( شرطة المرور ) لدى PYD” باشرت بإجبار جميع سائقي و أصحاب السيارات الخاصة والعامة على ضرورة مراجعة مراكزهم فوراً لترخيص سياراتهم لديها تحت طائلة “الحجز والمخالفة”.

وتابعت المصادر أن “الترخيص الجديد سيتوجب على أصحاب السيارات تغير لوحات سيارتهم الحكومية باللوحات جديدة من صنع PYD” و التي تحمل أسماء مدن محافظة مدن كوردستان سوريا .

وشرح سائق تكسي يدعى أبو صالح أن “قرار المركبات الصادر عن PYD ” ينبع من سببين، أولهما تحصيل دخل مالي شهري “للإدارة” يصل للملايين الليرات من تسجيل السيارات والمركبات الكبيرة” .

وتابع: “أما السبب الآخر فهو أن قرار المركبات الجديد هو قانون يهدف إلى قطع أرزاقنا، إذ إنني وعشرات السائقين نتنقل بين مناطق سيطرة النظام ومناطق ” PYD” ، والقرار الجديد يحجم من عملنا، لأن أي عبور نحو هذه المناطق سيشكل خطرا على مصادرة مركبتي”.

بدوره أكد موظف حكومي يدعى أبو محمود أن “من عواقب القرار الجديد ارتفاع أسعار أجور النقل بشكل كبير، بسبب توقف عدد كبير من المركبات عن العمل، كما سيزيد القرار الجديد نسبة البطالة، وكذلك انخفاض أسعار المركبات والشاحنات”.

وكان قد أقر PYD ” منذ سنوات إجراءات تفرض على السيارات التي تدخل إلى مناطق سيطرتها، حمل لوحات تسجيل خاصة بهذه الإدارة، وهذه اللوحات تحمل اللون الأصفر، وهو لون العلم الذي تعتمده وحدات PYD.

ويتضمن القرار “إلزام أصحاب السيارات والشاحنات الكبيرة، التجارية أو الخاصة، بتغيير لوحاتها الخاصة، مع تهديد بمصادرة المركبات إلى حين استيفاء شروط دخول مناطق “الإدارة PYD” ، في حين اتهم سائقو هذه الشاحنات وقتها “الإدارة” بقطع أرزاقهم”.

وتحدثت مصادر مقربة من “PYD” حينها عن “حماية وأرشفة” الشاحنات والمركبات كافة، التي تدخل المناطق الخاضعة لسيطرة PYD؛ بهدف تمييزها عن مركبات المناطق الأخرى، بحجة أن “سيارات مفخخة تم تفجيرها داخل هذه المناطق”.
وكان PYD” في وقت سابق رسوما على السيارات، تتراوح قيمتها ما بين 40 و80 ألف ليرة سورية بحسب حجم السيارة.

والقرار الجديد الصادر عن PYD ” يعتبر خطوة جديدة ضمن خطوات عديدة اتخذتها هذه “الإدارة”، ورفضها السكان، من بينها فرض مناهج دراسية جديدة، وإغلاق مدارس الحكومة، ومصادرة أملاك المهاجرين و ووضع يدها على القطاع الصحي .

هذه الإجراءات يحير العالم واصحاب سيارات في كوردستان سوريا كونهم يتعرضون لانتهاكات مزدوجة في إدارتين PYD والنظام الاسد ، بسبب تعرضهم للاستغلال من كلا الطرفين اثناء شراء وبيع سيارة او مركبة ما و اثناء تجديد سنويتها و عند عرضها للبيع يقلل من قيمة سيارة الشرائية ، وكل من سلطتين يفرضون نفسهم بقوة سلاحهم .

يذكر بأن النظام الاسد يسيطر على مناطق التالية في مدينة قامشلو وهي كل من (مربع امني ومطار ومناطق جنوب ومستشفى الوطني ودوار زوري وحارة طي وحتى خراب عسكر وهابية) أي طرق ثلاث وهم جنوب ومربع الامني ومطار .

1441