قيادي كوردي سوري يكشف سيناريوهات اقرب للتطبيق شرق وغرب الفرات

Apr 15 2019

قيادي كوردي سوري يكشف سيناريوهات اقرب للتطبيق شرق وغرب الفرات
اوضاع سوريا باتجاه حلولها النهائية

قال قيادي كوردي سوري، اليوم الأحد، إن الأوضاع في سوريا تتجه نحو حلولها النهائية؛ تبعاً للمصالح الدولية، خاصة بعد انتهاء داعش عسكريا ، لافتا إلى وجود سيناريوهات أقربها تدعو إلى أن تتولى قوات بيشمركة روجآفا (بيشمركة كوردستان سوريا) بعيد انتهاء الأزمة ، قسم من كوردستان- سوريا ما يسمى بـ (شرق الفرات ) ، مع الإبقاء على قوات سوريا الديمقراطية بعد غربلتها، و قوات عربية متفق عليها سعوديا ودول خليجية أخرى .

قال القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا عبد الرحمن آبو: ان " الأوضاع في سوريا تتجه نحو حلولها النهائية؛ تبعاً للمصالح الدولية، وخاصة بعد انتهاء داعش عسكريا وسقوط آخر جيوبه في باغوز".

وأوضح آبو أن" القوى الدولية وأدواتها الإقليمية بدأت برسم الحالة المستقبلية لسوريا ؛ بدءا بكوردستان- سوريا ، والتي بدورها تم تقسيمها إلى ما يسمى شرق الفرات ( الجزيرة حتى كوباني )؛ حيث آبار النفط يتحكم بها الولايات المتحدة الامريكية؛ وآخر ، غرب الفرات ، بما فيها عفرين الكوردستانية ؛ تتحكم بها روسيا, واستبعاد الخطر التركي وإمكانية تدخلها كليا".

وأضاف القيادي الكوردي السوري ، بالقول أن" هناك عدة سيناريوهات يتم تداولها والأقرب هو أن يتولى قوات بيشمركة روجآفا في مرحلة بعيد انتهاء الأزمة ، قسم من كوردستان- سوريا ( ما يسمى شرق الفرات ) ، مع الإبقاء على قوات سوريا الديمقراطية بعد غربلتها، و قوات عربية متفق عليها سعوديا ودول خليجية أخرى".

وقال القيادي الكوردي :" تأتي في المرحلة الثانية القسم الآخر من كوردستان- سوريا (ما يسمى غرب الفرات) أي تتوافق كوردستان-سوريا والمشروع القومي الكوردي والكوردستاني مع المشروع الدولي ( خط الطاقة) ".

ولفت آبو إلى أنه" يتم التحضير لنقل أزمة سوريا إلى دول أخرى بالتدريج"، مشيرا إلى أن" كل ذلك يتم بالتوافق التام بين الأطراف الدولية المعنية بآليات التغيير في منطقة الشرقين الأوسط والأدنى".

م.باس نيوز

1104